<
2012-12-25
مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية تدعم برنامج " مسعف في كل بيت"

قامت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية (المسجلة في السعودية)، والتي يرأس مجلس أمنائها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، وتشغل سمو الأميرة أميره الطويل، منصب نائبة الرئيس والأمين العام بدعم برنامج "مسعف في كل بيت" بالتعاون مع جمعية مراكز الأحياء بمحافظة جدة.

 يعد " مسعف في كل بيت " برنامج صحي توعوي يخدم أفراد المجتمع من خلال التدريب على الإسعافات الأولية نظرياً وعملياً والتوعية بكيفية التعامل مع المخاطر الصحية والحوادث وتصحيح بعض الأخطاء والمفاهيم في التعامل مع الحوادث وذلك عن طريق مدربين متخصصين بالشراكة مع الهلال الأحمر السعودي وإدارة التعليم للبنين والبنات. ويهدف البرنامج إلى نشر ثقافة الإسعافات الأولية الأساسية في كل منزل و مدرسة و غيرها بالطرق الصحيحة و العلمية والتدريب على الوسائل الاسعافية بطريقة مبسطة و سهلة يستفيد منها الرجال و النساء .كما تهدف إلى تصحيح بعض أخطاء الأسر في التعامل مع الحالات الاسعافية داخل محيط المنزل وكسر حاجز الخوف من التعامل مع أي شخص مصاب أو مريض من خلال فهم أسس وطرق الإسعافات الأولية.

يتم عقد تلك الدورات التدريبية في مدينة جدة والمحافظات التابعة لها بمتوسط شهر لكل دورة. وتستهدف الذكور والإناث من سن 16 وما فوق داخل مدارس البنين و البنات ومقرات المراكز النسائية والرجالية وبعض مكاتب توعية الجاليات ،تزامناً مع العام الدراسي بمعدل  أكثر من 216.000 مستفيد ومستفيدة.

تأسست جمعية مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة ومقرها جدة في عام 1425هـ طبقاً لأحكام لائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية  ويترأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز ويترأس مجلسها الفرعي بمحافظة جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود محافظ جدة.

تصل نشاطات مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية إلى أكثر من 70 بلدا حول العالم وتتراوح نشاطاتها بين الاستجابة للكوارث الطبيعية وتنمية المجتمع، وإلى تمكين المرأة ودعم الشباب وتشجيع التبادل الثقافي.