<
2013-02-04
الأمير الوليد يلتقي مع جيمس موردوخ في فندق السافوي، لندن The Savoy

نيوزكورب تملك 19% من شركة روتانا 

التقى صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة ومجموعة روتانا مع السيد جيمس موردوخ، نائب رئيس العمليات والتشغيل والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة نيوز كورب News Corp العالمية في فندق السافوي The Savoy خلال رحلة سموه إلى لندن. وقد حضر الاجتماع الأستاذ فهد السكيت الرئيس التنفيذي لمجموعة روتانا  والرئيس التنفيذي لقناة العرب الذي يملكها سموه والدكتورة نهلة ناصر العنبر، المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة. كما حضر الاجتماع من جانب شركة نيوزكورب Newscorp السيد جاري دايفي.

وخلال اللقاء، تناول الأمير الوليد والسيد جيمس موردوخ كافة المواضيع التي تهم شركة روتانا، وشركة نيوزكورب News Corp وشركة المملكة القابضة. هذا وبحث الأمير الوليد والسيد موردوخ مواضيع التحالف الاستراتيجي بين الطرفين. كما أكد كل من سمو الأمير الوليد والسيد جيمس موردوخ دعمهما لشركة روتانا. ويملك الأمير الوليد عن طريق شركة المملكة 7% من القوة التصويتية في نيوزكورب، وتعد شركة المملكة القابضة، التي يملك فيها الأمير الوليد نسبة 95%، ثاني أكبر مستثمر فردي في نيوزكورب  بعد عائلة موردوخ، وتملك شركة نيوزكورب Newscorp 19% من شركة روتانا.

استقبل الأمير الوليد بمكتب سموه بالرياض في عام 2012م السيد جيمس موردوخ. وفي نفس العام، التقى الأمير الوليد بالسيد روبيرت موردوخ رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة نيوزكورب News Corp في المقر الرئيسي لشركة نيوزكورب News Corp بولاية نيويورك. كما التقى اجتماع  أعضاء مجلس إدارة روتانا بالسيد جيمس موردوخ في فندق البلازا The Plaza في نيويورك.

وكان الأمير الوليد قد التقى في عام 2010م بالسيد روبرت موردوخ في مقر شركة نيوزكورب في نيويورك. وفي 2009، أعلنت مجموعة روتانا الإعلامية عن إطلاق قناة فوكس للأفلام (FOX Movies) في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالتعاون مع قنوات فوكس الدوليّة (FIC)، الذراع التلفزيوني الدولي الذي تملكه شركة نيوزكورب، في صفقة لعدة سنوات.

ففي عام 2008م، قام السيد جيمس موردوخ بزيارة لمدينة الرياض والتقى سمو الأمير الوليد في مكاتب شركة المملكة القابضة وروتانا، كما زار المقر الرئيسي لبعض استثمارات شركة المملكة القابضة بالرياض، ومقر المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق التي تمتلك فيها شركة المملكة القابضة 29,9%، وتقوم بنشر عدة صحف من أهمها الشرق الأوسط والاقتصادية وعرب نيوز ومجلات متنوعة مثل المجلة، وسيدتي، والرجل، وهي، إضافة إلى الشركات التابعة للمجموعة مثل شركة الخليجية للإعلان والعلاقات العامة وشركة المدينة المنورة للطباعة والنشر. كما أقام الأمير الوليد مأدبة غداء على شرف السيد موردوخ في منتجع المملكة بالرياض، ومأدبة عشاء في اليوم التالي في مخيمه الخاص بالبر إحتفاءً بضيفه وتقديراً لاستجابته لدعوة سموه. وكان الأمير الوليد قد التقى في نفس العام في نيويورك روبرت موردوخ في مقر نيوزكورب خلال غداء عمل. وفي 2005م، أعلن الأمير الوليد دعمه لروبرت موردوخ من خلال تحويل حصة شركة المملكة القابضة في نيوزكورب من أسهم لا يحق لها التصويت إلى أسهم عادية.