<
2013-04-22
ملك البحرين وولي عهد أبو ظبي وولي عهد البحرين والأمير الوليد يحضرون الفورمولا 1 في البحرين

حضر صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة سباق الفورمولا 1 يوم الاحد 11 جماد الأخرة 1434هـ  الموافق 21 أبريل 2013م مع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي. وقام باستقبال ووداع الامير الوليد في مطار البحرين الدولي معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة في مملكة البحرين. كما حضر كل من الأستاذ فهد السكيت الرئيس التنفيذي لشركة روتانا الذي يرأسها سموه والأستاذ جمال خاشقجي مدير عام قناة العرب الإخبارية التي يملكها سموه والأستاذة هبه فطاني، المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام والدكتورة نهلة ناصر العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذ فهد بن سعد بن نافل، المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة.

وخلال الزيارة، تناول سمو الامير وجبة الغداء مع الملك حمد بن عيسى وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، وبعد ذلك قام سمو الامير بحضور سباق فورمولا  1 في حلبة البحرين الدولية. هذا ورحب جلالة الملك حمد بن عيسى بزيارة الأمير الوليد، كما شكر سموه على تلبية الدعوة.

هذا وقد قامت مؤخرا مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية-العالمية (المسجلة في لبنان) والتي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد، بترميم منزل د.غازي القصيبي- رحمه الله-  إثراءً للثقافة وإحياءً للتراث في مملكة البحرين الشقيقة. حيث تم التنسيق مع وزارة الثقافة في البحرين بقيادة معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة في مملكة البحرين، لدعم ترميم منزل غازي القصيبي-رحمه الله- في المنامة لحفظ أعماله وتخليد ذكراه.

واستقبل الأمير الوليد مؤخرا معالي الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات لدى البحرين والوفد المرافق. وتضمن الوفد كل من معالي الشيخ خليفة بن راشد آل خليفة، ومعالي السيد خالد علي الشاعر وكيل الوزارة المساعد للمراسم بديوان سمو رئيس الوزراء والسيد خالد الكواري، مدير مكتب الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة.

وفي ديسمبر 2012م، زار الأمير الوليد رئيس مجلس إدارة مجموعة روتانا والمالك لقناة العرب الاخبارية مملكة البحرين وخلال الزيارة التقى سمو الأمير الوليد مع صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء. وخلال الاجتماع قام كل من الأمير خليفة والأمير الوليد باستعراض عدد من المواضيع الهامة ومنها بحث موضوع انتقال كل من مجموعة روتانا وانتقال قناة العرب في المدى القريب.

وقد علق الأمير الوليد: "انتقال مقر قناة العرب ومجموعة روتانا الى البحرين يتزامن مع انتقال رئاسة قمة دول الخليج من السعودية للبحرين وذلك من حسن الطالع".

استقبل الأمير الوليد في 2012م بمكتب سموه بالرياض معالي الشيخ فواز بن محمد ال خليفة رئيس هيئة شئون الإعلام برتبة وزير ووفد مرافق وأقام سمو الأمير الوليد مأدبة عشاء على شرف ضيفه في منتجع سموه.

في مايو 2012م، زار الأمير الوليد مملكة البحرين وخلال الزيارة التقى سمو الأمير الوليد بجلالة ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل الخليفة في قصر الصافرية حيث مَنح جلالة الملك حمد وسام البحرين من الدرجة الأولى لسمو الأمير الوليد بن طلال وهو أعلى وسام للدولة.

كما قام الأمير الوليد في مايو 2012م، بزيارة لمملكة البحرين الشقيقة، حيث التقى سمو الأمير بجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذي أقام مأدبة عشاء على شرف سموه في قصر البستان الملكي. وأيضاً خلال الزيارة قام كل من سمو الأمير الوليد ومعالي الشيخ فواز بن محمد آل خليفة بعقد مؤتمر صحفي في فندق السوفيتيل، وذلك في خلال توقيع اتفاقية نقل الإدارة المركزية لمجموعة روتانا وقناة العرب الإخبارية الى العاصمة البحرينية المنامة.

كما علق سمو الأمير الوليد: "تأتي هذه الاتفاقية كنقلة استراتيجية لمجموعة روتانا وقناة والعرب ووثبة تاريخية في تاريخ الإعلام العربي".

وفي عام 2012م، حضر كل من الأمير الوليد بن طلال وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين حفل افتتاح "المنامة عاصمة للثقافة العربية لعام 2012م" برعاية جلالة ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل الخليفة الذي أقيم في متحف البحرين الدولي. هذا وحضر حفل الافتتاح كل من معالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة ومعالي الشيخ خالد بن احمد آل خليفة وعدد من رجال الدولة وكبار الشخصيات. هذا وقد تم اختيار المنامة كعاصمة الثقافة العربية لعام 2012م، ويعتبر حدث ثقافي هام حيث انه حصيلة جهد سنوات متصلة من أجل الحفاظ على الإرث الثقافي والمعرفي الوطني، والحفاظ على الهوية الوطنية، وتعزيز التواصل الحضاري والتبادل الثقافي بين الدول العربية.

وفي عام 2011م، رفع الأمير الوليد التهاني والتبريكات إلى جلالة الملك حمد بن عيسى والحكومة والشعب البحريني الشقيق بمناسبة فوز المنتخب الوطني البحريني الأول لكرة القدم بالميدالية الذهبية لمسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الرياضية الثانية عشرة بالعاصمة القطرية الدوحة. هذا وقدم الأمير الوليد مكافئة قدرها 10 الأف دولار لأعضاء المنتخب البحريني.

وقد التقى الأمير الوليد بجلالة الملك حمد بن عيسى في مطلع عام 2011م، وكانت الزيارة تضامنا مع قيادة مملكة البحرين الشقيقة، وتقديرا لجلالة ملكها، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة. هذا وقد تخللت زيارة الأمير الوليد اجتماعا مع رئيس غرفة التجارة والصناعة الدكتور عصام فخرو، وأعضائها، ثم أعقب ذلك مؤتمرا صحفيا عن مواضيع اقتصادية واستثمارات سموه المحلية والإقليمية، عبّر فيه الأمير الوليد عن دعمه للملك وولي العهد في سياستهم لإعادة الامن في البحرين كما أثنى على وضع البنوك والشركات، وأنه لن يتراجع عن تواجده الاستثماري عن طريق شركة المملكة القابضة. بالإضافة إلى دراسة فرص استثمارية اضافية. هذا ورحب رئيس غرفة التجارة والصناعة وأعضائها بزيارة الأمير الوليد، كما شكر سموه على دعمه للبحرين اقتصادياً.

وكان الأمير الوليد بن طلال قد أكد في حوار بثته قناة CNBC الأمريكية في 11 مارس 2011م، ثقته الكاملة في الجهود التي يبذلها جلالة ملك البحرين وولي عهده لقيادة البحرين الشقيقة نحو الاستقرار والازدهار.


ولشركة المملكة القابضة تواجد في مملكة البحرين عن طريق استثمارات غير مباشرة ممثلة في القطاع المصرفي من خلال مجموعة سيتي Citigroup المتواجدة في المنامة منذ أكثر من 40 عاما، وفي القطاع الفندقي من خلال إدارة فندق موفنبيك Mövenpick الذي تديره شركة فنادق ومنتجعات الموﭭنبيك Mövenpick Hotels & Resorts، التي تمتلك فيها شركة المملكة القابضة نسبة 33.3%. كما سيتم افتتاح فندق فورسيزونز  Four Seasons في البحرين والذي ستديره شركة فورسيزونز للفنادق والمنتجعات Four Seasons Resorts and Hotelsالتي تمتلك فيها شركة المملكة القابضة نسبة 47.5%، وتمتلك فيها شركة كاسكاد Cascade التي يملكها السيد بيل غيتس نسبة %47.5، ويمتلك فيها السيد ازادور شارب رئيس مجلس إدارة شركة فورسيزونز نسبة %5.