<
2011-12-18
الملك محمد السادس يمنح الأمير الوليد أعلى وسام في الدولة، ويعتبر الوسام الـ60 لسموه

قام صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة بزيارة المملكة المغربية حيث التقى بجلالة الملك محمد السادس في اجتماع مغلق بقصر الضيافة. هذا ورافقت سموه الدكتورة نهلة العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة.


وخلال اللقاء تبادل جلالته وسمو الأمير الأحاديث الودية والعديد من المواضيع والتطورات التي تهم البلدين على الصعيد الاقتصادي والاستثماري. هذا ومَنح جلالة الملك محمد السادس الأمير الوليد وسام "الحمالة الكبرى للعرش العلوي" وهو أسمى وسام في #المملكة_المغربية، وقد قلد سموه جلالة الملك وذلك تقديراً لجهوده في المجالين الاقتصادي والانساني عالمياً. كما يعتبر الوسام الـ 60 لسموه. بدوره، شكر سمو الأمير الوليد جلالة الملك محمد السادس على الوسام وتقدير جلالته ومملكة المغرب الشقيقة.

كما قام الأمير الوليد بن طلال مع صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بن الحسن مؤخراً بافتتاح فندق فورسيزونز مراكش Four Seasons Hotel Marrakesh خلال زيارة الأمير الوليد إلى المملكة المغربية. وحضرت حفل الافتتاح حرم سموه الأميرة أميره الطويل، نائبة رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يرأسها سموه. وخلال زيارة سموه، التقى بمعالي ويزر السياحة الأستاذ ياسر الزناكي وزير السياحة والصناعة التقليدية. هذا وبعد حفل الافتتاح قام الأمير الوليد ومولاي رشيد بجولة في الجناح الرئاسي والفلل الملكية وقاعة الاحتفالات. هذا وتُقدر تكلفة إنشاء الفندق بـ 164 مليون دولار، وتم بيع الـ40 فيلا الملاصقة للمشروع في مطلع العام الحالي.

ولدى الأمير الوليد استثمارات في القطاع الفندقي في المغرب عن طريق شركة المملكة للاستثمارات الفندقيةKingdom Hotel Investments (KHI) المملوكة بالكامل من شركة المملكة القابضة، وتشمل فندق الفورسيزنز Four Seasons بمراكش وفندقي موفينبيك Movenpick وفيرمونت Fairmont وهي حالياً تحت الإنشاء وستقوم بإدارتهما شركات عالمية تمتلك فيها شركة المملكة القابضة حصص استراتيجية. وللأمير الوليد استثمار غير مباشرة عن طريق شركة المملكة القابضة في القطاع المصرفي من خلال مجموعة سيتي Citigroup.

ويقع المقر الرئيسي لشركة المملكة للاستثمارات الفندقية KHI في دبي في الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر شركة المملكة للاستثمارات الفندقية شركة رائدة في الاستحواذ والتطوير للفنادق والمنتجعات التي تتركز على الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. وتوجد لشركة المملكة للاستثمارات الفندقية (KHI) توجهات وخطط لتملك 24 فندقا موزعة على 17 دولة وتشمل 22 فندق ومنتجع قائم و2 فنادق ومنتجعات تحت الإنشاء.

كما أن إدارة شركة فورسيزونز Four Seasons التي تملك فيها شركة المملكة القابضة حصة بنسبة %47.5 مشاركةً مع شركة كاسكاد Cascade التي يملكها السيد بيل غيتس وتملك %47.5 أيضاً من شركة فورسيزونز Four Seasons بالإضافة إلى السيد ازادور شارب Isadore Sharp الذي يملك %5 منها. وتمتلك شركة المملكة القابضة حصه بنسبة 33.3% في فنادق ومنتجعات الموﭭنبيك Mövenpick Hotels & Resorts. بالإضافة إلى أن شركة المملكة القابضة تمتلك حصة في فيرمونت رافلز القابضة الدولية FRHI تقدر بـ35%.

هذا وقد استقبل الأمير الوليد في يونيو 2011م بمكتب سموه بالرياض رئيس الوكالة المغربية لتنمية الاستثمار بالمملكة المغربية السيد فتح الله سجلماسي والوفد المرافق.

وفي 2010م، استقبل الأمير الوليد معالي الأستاذ أحمد رضى شامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة لدى المملكة المغربية والوفد المرافق. وفي مطلع عام 2008م، قام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة المغرب سعادة الدكتور محمد البشر بتسليم الأمير الوليد الميدالية التقديرية التي منحت لسموه خلال "الملتقى الأول للمستثمرين الخليجيين في المغرب" الذي أقيم في مدينة الرباط، حيث استلمها سعادة السفير نيابة عن سموه في الرباط. وقد منح الأمير الوليد هذه الميدالية اعترافا بجهوده الرائدة في دعم عجلة الاستثمار حول العالم. وقد قام بتنظيم الملتقى الأول للمستثمرين الخليجين في المغرب الوكالة الخليجية العربية للإعلام والعلاقات العامة، وقد شكل حدثاً هام شارك فيه شركات كبرى من السعودية والإمارات وقطر، بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال في المغرب وأعضاء الحكومة وهيئات الاستثمار. وكان الأمير الوليد قد قام بزيارة لمملكة المغرب في عام 2008م والتقى خلالها بجلالة الملك محمد السادس في قصر الضيافة.

الأوسمة التي منحت إلى الأمير الوليد بن طلال:
1997: وسام رئيس الجمهورية الإيطالية، قلّدت اللجنة العلمية لمركز الأبحاث العالمي الإيطالي بيو مانزو Pio Manzù International Research Centre الأمير الوليد الوسام اعترافاً بإنجازات سموه الاقتصادية والإنسانية عالمياً.
1997: وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى، قلّد العاهل الأردني الملك حسين بن طلال الأمير الوليد الوسام تقديراً لإنجازات سموه على الصعيدين الإقليمي والعالمي في المجالات الاستثمارية والأعمال الخيرية.
1998: وسام الأرز الوطني من رتبة كمندور، قلّد فخامة الرئيس اللبناني إلياس الهراوي الأمير الوليد الوسام تقديراً للخدمات التي قدمها سموه للبنان على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.
1999: وسام هيونج-إن Heung-In من درجة الاستحقاق للخدمة الدبلوماسية، قلد الرئيس الكوري كيم داي جونج Kim Dae-Jung سمو الأمير الوسام تقديراً لاستثمارات سموه في كوريا.
2000 : قلادة بيت لحم 2000، قلد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الأمير الوليد القلادة تقديرا لدور سموه في إعادة بناء فلسطين ودعم الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة.
2001: وسام الطبقة الأولى المميز الرفيع للعائلة المالكة، لقب لايلا أًتاما دارجا كيرابات سِري أًتاما يانج أمات ديهورماتي، قلد سلطان بروناي حاج حسن بلقيه الأمير الوليد الوسام نظير دور سموه في توطيد العلاقات بين السعودية وسلطنة بروناي.
2002: وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لرجال الأعمال المتميزين للعام 1421هـ، نيابة عن الملك فهد بن عبد العزيز قلد الأمير عبد الله بن عبد العزيز الأمير الوليد الوسام تكريما وتقديرا لمجهوداته وإنجازاته الاستثمارية وعلى مساهماته الخيرية.
2002: وسام الأرز برتبة ضابط أكبر، قلد الرئيس اللبناني إميل لحود الأمير الوليد الوسام تقديراً للجهود التي يبذلها سموه لدعم لبنان والاقتصاد اللبناني.
2002: وسام الجمهورية التونسية، وهو أعلى وسام تمنحه الجمهورية التونسية، حيث قلد رئيس الجمهورية التونسية زين العابدين بن علي الأمير الوليد الصنف الوسام تقديرا لما قام به سموه من دعم لأواصر الصداقة والتعاون بين تونس والسعودية.
2003: الوسام الرئاسي لجمهورية البوسنة والهرسك، أعلى وسام تمنحه رئاسة البوسنة والهرسك، حيث قلد فخامة الرئيس سليمان تيهيتش الأمير الوليد الوسام الرئاسي تقديرا لدعم سموه للبوسنة والهرسك وشعبها.
2003: وسام من طبقة القائد الأعلى بدرجة الأسد، أرفع وسام تمنحه جمهورية السنغال، حيث قلد فخامة الرئيس السنغالي عبد الله واد الأمير الوليد الوسام الوطني تقديرا لسموه على جهوده في دعم وتعزيز روابط الصداقة بين السعودية وجمهورية السنغال.
2003: وسام الاستحقاق من طبقة القائد العام، أرفع وسام تمنحه جمهورية غينيا، حيث قلد فخامة الرئيس الغيني الجنرال لانسانا كونتي الأمير الوليد الوسام تقديرا لسمو الأمير في تنمية العلاقات الثنائية.
2003: وسام الدولة بدرجة القائد الأعلى من الطبقة الأولى، أرفع وسام تمنحه جمهورية توغو، حيث قام فخامة رئيس توغو غناسنغب إياديما بتقليده للأمير الوليد تقديرا لسموه على دعم وتنمية العلاقات الثنائية.
2003: وسام من مرتبة القائد، أرفع وسام وطني تمنحه جمهورية بوركينا فاسو، حيث قام فخامة رئيس الجمهورية بليز كومباري بتقليده للأمير الوليد تقديرا لسموه على دعم وتنمية العلاقات الثنائية.
2003: وسام الاستقلال الأعظم، أرفع وسام وطني تمنحه جمهورية غينيا الاستوائية، فقد قام فخامة الرئيس تيودورو أوبيانك نغوما إمباسوغو بتقليده للأمير الوليد تقديرا لسموه على دعم وتنمية العلاقات الثنائية.
2003: لقب قائد أورانج-ناسو، منحته صاحبة الجلالة الملكة بياتريس ملكة هولندا لسمو الأمير الوليد تقديرا لدور سموه المميز في تنمية العلاقات الثنائية الاقتصادية السعودية الهولندية.
2003: ميدالية "7 نوفمبر" منحها لسموه فخامة الرئيس التونسي زين الدين بن علي تقديرا لسموه على دعمه وتبرعاته الإنسانية في تونس والعالم.
2004: ميدالية "نجم جزيرة هنزوان برتبة كمندور" منحها لسموه فخامة رئيس اتحاد جزر القمر عثمان غزالي تقديرا لدعم سموه ومساهماته الإنسانية.
2004: ميدالية "النجم الأكبر لجيبوتي برتبة القائد" منحها لسموه فخامة الرئيس الجيبوتي تقديرا لسموه على إنجازاته ودعم العلاقات الثنائية بين السعودية وجيبوتي.
2004: "الميدالية الرئاسية" منحها لسموه فخامة الرئيس الجيبوتي.
2004: ميدالية "الاستقلال الـ20 لجمهورية جيبوتي" منحها لسموه فخامة الرئيس الجيبوتي لدى زيارته لها في إبريل 2004.
2004: ميدالية "الهلال الأكبر بميزة الاستحقاق الوطني" أعلى وسام في جمهورية الجابون منحه الحاج عمر بنجو لسمو الأمير الوليد تقديرا لزيارة سموه للبلاد في إبريل 2004.
2004: ميدالية "الاستحقاق الوطني لجمهورية تشاد" منحها لسموه فخامة الرئيس التشادي إدريس ديبي تقديرا لإنجازات سموه ومساهمته في تعزيز العلاقات السعودية التشادية.
2005: شارة برتبة الضابط الأكبر، اعلى وسام بالدولة منحها لسموه فخامة الرئيس الدكتور الحاج يحيى جمّه رئيس جامبيا.
2005 : وسام القائد الوطني، اعلى وسام بالدولة منحها لسموه فخامة الرئيس آمادو توماني توريه، رئيس جمهورية مالي.
2005 : ميدالية "نجم إفريقيا" برتبة الشريط الأكبر" أعلى وسام بالدولة منحها لسموه فخامة رئيس ليبريا السيد جايود براينت.
2005 : ميدالية "الضابط الأكبر الوطني"، أعلى وسام بالدولة منحها لسموه فخامة الرئيس ماثيو كاريكو، رئيس جمهورية بنين.
2005 : وسام القلب الذهبي، منحها لسموه فخامة رئيس جمهورية كينيا، الرئيس مواي كيباكي
2006: وسام الشرف الفرنسي برتبة قائد، منحها لسموه فخامة الرئيس جاك شيراك، وهو أعلى وسام يمنح من دولة فرنسا.
2006: وسام أمية الوطني ذا العقد، أعلى وسام مدني يمنح من دولة سوريا الشقيقة منحه لسموه فخامة الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد.
2006: وسام "هلالي باكستان"، منحه لسموه فخامة الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف وهو أعلى وسام مدني يمنح من جمهورية باكستان الإسلامية.
2006: وسام الرفيق برتبة قائد الفولتا، وهو أعلى وسام مدني يمنح من جمهورية غانا وقلّد سموه فخامة الرئيس الغاني جون كوفور تقديراً لمساهمات سموه لغانا.
2006: وسام القائد الوطني، وقلّد سموه فخامة رئيس ساحل العاج لورنت جباجبو تقديراً لزيارة سموه لجمهورية ساحل العاج.
2006: الوسام الوطني من درجة الاستحقاق، وقلّد سموه فخامة رئيس النيجر مامادو تانديا تقديراً لجهوده في دعم الجوانب الاقتصادية والإنسانية في النيجر.
2006: وسام القائد الأكبر برتبة لؤلؤة أفريقيا، وقلّد سموه فخامة الرئيس الأوغندي يوير موسڤيني تقديراً لمساهماته في دعم اقتصاد جمهورية أوغندا وتبرعاته الإنسانية لها.
2006: وسام الاستحقاق الوطني للتعاون، وقلّد سموه فخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو جواو بيرناردو فييريا تقديراً لزيارته ومساهماته الاقتصادية والإنسانية للبلاد.
2007: وسام القلب الذهبي برتبة قائد، وقلّدت سموه فخامة رئيسة جمهورية الفلبين جلوريا أرويو تقديراً لمساهمات سموه الإنسانية التي طالت شتى بقاع العالم.
2007 وسام الراعي الرئيسي للفنون، ومنحه لسموه سعادة وزيرة الثقافة والاتصال الفرنسية السيدة كريستين البانيل.
2007: وسام النجم اللامع برتبة الشريط الأكبر، أعلى وسام بالدولة، ومنح سموه فخامة الرئيس السيد شين شو بيان رئيس الصين الوطنية (تايوان).
2008: الميدالية البابوية، ومنحها البابا بنيدكت السادس عشر لنائبة رئيس "مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية في لبنان" السيدة ليلى رياض الصلح خلال حفل رسمي في الفاتيكان.
2008: وسام جينكيز خان، ومنحها لسموه فخامة رئيس منغوليا نامبارين انخبايار تقديراً لزيارته ومساهماته للبلاد.
2008: "وسام المجلس الماروني المذهب" منح لسموه من قبل المجلس العام الماروني لأعماله المميزة لصالح المجلس وللبنان.
2008: "رمز الدولة الجمهوري" أعلى تكريم من دولة أرتيريا منحه فخامة الرئيس الأرتيري اسايس آفوركى للأمير الوليد.
2009: "وسام الوحدة " أعلى تكريم يمنح من الجمهورية اليمنية والذي قلده فخامة الرئيس على عبدالله صالح للأمير الوليد.
2009: "فارس مادارا من الدرجة الأولى" أعلى تكريم يمنح من بلغارية والذي قلده فخامة الرئيس جيورجي بارفانوف
2009: "الوسام الوطني الأعظم" أعلى تكريم يمنح من جمهورية مدغشقر وقد قلده سموه فخامة رئيس مدغشقر أندري راجولينا
2009: "درع رئاسي"، وهو أعلى تكريم يمنح من جمهورية السيشل وقد قلده فخامة الرئيس جيمس ميتشل لسمو الأمير الوليد تقديراً لمساهمته القيمة في التنمية الاقتصادية الاجتماعية لشعب السيشل.
2009: "الوسام الوطني الأعظم" وهو أعلى تكريم يمنح من جمهورية أفريقيا الوسطى وقد قلد فخامة رئيس الجمهورية فرانسوا بوزيزيه الوسام لسموه.
2009: وسام قيادة عز الدين الرفيعة" أعلى تكريم يمنح من جمهورية المالديف وقد قلد فخامة الرئيس محمد ناشيد الوسام لسموه.
2009: ميدالية "رئيس فرنسا"، وقد منحها لسموه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
2010: "درع رئاسي"، وقد منحه لسموه فخامة الرئيس اللبناني العماد ميشيل سليمان .
2010: مُنِح الأمير الوليد وسام "كوليناس دي بوي" وسام الشرف الأعلى في جمهورية غينيا بيساو، وقد قلّده إياه الرئيس الغيني
2010: رئيس جمهورية غينيا بيساو يقلّد الأمير الوليد "وسام اميلكار كابرال".
2010: الأمير الوليد ينال "وسام الصداقة"، أعلى وسام شرف في جمهورية فيتنام الاشتراكية، وقد قلّده إياه الرئيس الفيتنامي.
2010: رئيس جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية يقلّد الأمير الوليد "وسام الشرف" الذي يعتبر أعلى تكريم رسمي في بلاده.
2010:رئيس وزراء ميانمار يقلّد الأمير الوليد "وسام الشرف" الذي يعتبر أعلى تكريم يمنحه رئيس مجلس الدولة للسلام والتنمية في اتحاد ميانمار.
2011: وسام الاستحقاق الوطني برتبة ضابط كبير ،وقلّد سموه فخامة رئيس موريتانية تقديراً لزيارته للبلاد.
2011: "رمز الدولة الجمهوري" أعلى تكريم يعطى من رئيس الصومال شيخ شريف شيخ أحمد ا تقديراً لزيارته ومساهماته الإنسانية للبلاد.
2011:" وسام الجمهورية من الطبقة الأولى" وقد قلده رئيس جمهورية السودان المشير عمر البشير لصاحب السمو الملكي الأمير الوليد و يعتبر أعلى وسام في الدولة.

شهادات المواطنة الفخرية
1998: ميدالية مدينة كان الذهبية، قام محافظ مدينة كان Cannes في الريفيرا الفرنسية بتقليد الأمير الوليد الميدالية وتكريماً لسموه لتشريفه مدينة كان صيف كل عام.
2002: شهادة المواطن الفخري لمدينة كان، قام عمدة مدينة كان برنارد بروشو بمنح الأمير الوليد شهادة المواطن الفخري لمدينة كان تقديرا وامتنانا لسموه وزيارته للمدينة التي تقع على الساحل الجنوبي الفرنسي.
2003: شهادة برتبة "المواطن الفخري لمدينة داكار" ومفتاح المدينة، منحتا لسموه من قبل عمدة مدينة داكار بيب ديوب تقديرا للأمير الوليد أثناء زيارته للمدينة.
2003: شهادة برتبة المواطن الفخري لمدينة دبريكا الغينية، منحت لسموه من قبل فخامة الرئيس الغيني الجنرال لانسانا كونتي تكريما لسموه عند زيارته لجمهورية غينيا، ودبريكا هي مسقط رأس فخامة الرئيس.
2003: ميدالية المواطنة الفخرية لمملكة الأشانتي، منحت لسموه من قبل ملك قبيلة الأشانتي أوتومفو أوساي دوتو الثاني تكريما للأمير الوليد عند زيارته لمملكة لأشانتي في جمهورية غانا.
2004: شهادة المواطنة الفخرية لمدينة كينشاسا، منحت لسموه من قبل حاكم منطقة كينشاسا المدينة تقديرا للأمير الوليد على زيارته للمدينة.
2004: مفتاح البوابة الذهبية لمدينة كينشاسا عاصمة الكونجو، منحها لسموه حاكم منطقة كينشاسا تقديرا للأمير الوليد على زيارته للمدينة.
2004: شهادة المواطنة الفخرية لبانجول – جامبيا، قدمت للأمير الوليد من قبل عمدة العاصمة الجامبية تكريما لسمو الأمير الوليد لزيارته بانجول.
2004: مفتاح البوابة الذهبية لمدينة بانجول، قدمت للأمير الوليد بمناسبة زيارته للعاصمة الجامبية.
2005: شهادة برتبة "المواطن الفخري لمدينة بارايا" ومفتاح المدينة منحتها لسموه من قبل عمدة المدينة السيد فيليسبيرتو فييرا بجمهورية كيب فيردي.
2005: شهادة المواطنة الفخرية ومفتاح مدينة أبيدجان منحتها لسموه من قبل حاكم مدينة أبيدجان. جمهورية ساحل العاج.
2005: شهادة المواطنة الفخرية، منحتها لسموه من قبل وزير الخارجية لجمهورية غينيا- بيساو السيد سواريس سامبو
2006: مفتاح المدينة، منحتها سموه عمدة مدينة منروفيا بجمهورية ليبيريا أوفيليا سيتوما لدعمه للمشاريع الإنسانية لدولة ليبريا.
2006: شهادة المواطنة الفخرية ومفتاح المدينة، منحتها سموه نائبة عمدة مدينة لوساكا بجمهورية زامبيا تقديراً لزيارتة للبلاد.
2006: شهادة المواطنة الفخرية ومفتاح البوابة الذهبية، منحها سموه عمدة مدينة دار السلام بجمهورية تنزانيا آدم كمبيسا لمدينة دار السلام تقديراً لزيارة سموه للمدينة.
2006: شهادة المواطنة الفخرية ومفتاح المدينة، منحها سموه عمدة مدينة باماكو بجمهورية مالي تقديراً لزيارة سموه للبلاد.
2006: شهادة المواطنة الفخرية ومفتاح المدينة، منحها سموه عمدة مدينة وجادوجو بجمهورية بوركينا فاسو للأمير الوليد تقديراً لزيارة سموه للبلاد ودعمه المستمر لها.
2009: مفتاح مدينة صنعاء، منحه أمين عام المجلس المحلي لمدينة صنعاء لسمو الأمير الوليد.
2009: شهادة المواطنة الفخرية ومفتاح المدينة، منحها سموه حاكم مدينة كازانلاك بجمهورية بلغاريا تقديراً لزيارته للبلاد.
2011: مفتاح مدينة أكرا منحه عمدة مدينة أكرا- غانا لصاحب السمو الملكي الأمير الوليد.